جريدة الأنباء و الفنون

بايتاس: “نسبة إنجاز الربط بين سدي واد المخازن و خروفة بلغت 96 بالمائة”

شؤون

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن نسبة إنجاز مشروع الربط المائي بين سدي وادي المخازن و دار خروفة بلغت إلى غاية 29 يناير الجاري 96 في المائة، و من المرتقب الشروع في استغلاله خلال فبراير المقبل.

و أوضح السيد بايتاس، في معرض جوابه عن أسئلة الصحفيين خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه يتم حاليا إنجاز تجارب سلامة القنوات من التسربات على مستوى حوالي 11 كيلومترا متبقية، و سيتم الشروع في ملء القنوات مباشرة بعد الانتهاء من هذه التجارب.

و سجل الوزير أن مشروع ربط سدي وادي المخازن و دار خروفة يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب و مياه السقي، الذي يحظى بعناية ملكية سامية، و يتعلق بالشطر الثاني من الربط بين منظومتي اللوكوس و طنجة، لتحويل الماء الفائض إلى المناطق المعنية، و ذلك بعد الشروع في استغلال الشطر الأول سنة 2021 الذي تم انجازه بين سد دار خروفة و بين محطة المعالجة الحشف، و الذي سيمكن من تحويل حجم اجمالي سنوي يقدر بـ 75 مليون متر مكعب حسب سعة قنوات جر المياه.

مادة إعلانية

و تابع أن المشروع يهدف إلى تحويل 100 مليون متر مكعب من سد وادي المخازن نحو سد دار خروفة، لتأمين تزويد قطب طنجة بالماء الصالح للشرب، و الحد من ضياع الفائض من المياه المسجل بسافلة سد واد المخازن خلال الفترات الممطرة، مشيرا إلى أن كلفته تبلغ 820 مليون درهم.

و في ما يخص المشروع الكبير للربط المائي بين أحواض سبو و أبي رقراق و أم الربيع، قال السيد بايتاس إن “الحكومة نجحت في تزويد الرباط بالماء الصالح للشرب في الآجال المحددة”، موضحا أن هذا المشروع يستهدف في شموليته تحويل فائض يقدر بـ 1200 متر مكعب، لتعزيز تزويد الماء الصالح للشرب لكل من جهة مراكش، منطقة الرباط و الدار البيضاء، الدوائر السقوية دكالة و بني عامر و بني موسى، و الحفاظ على الفرشة المائية لبرشيد المستغلة لتلبية الاحتياجات الفلاحية.

و تابع أنه في ظل الوضعية الراهنة المتسمة بشح الموارد، و في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب و مياه السقي 2020-2027، تم إنجاز الشطر الأول الاستعجالي الذي يربط الرباط و سبو، مضيفا أنه سيتم حاليا إنجاز المراحل الأخرى عبر الرفع من صبيب التحويل من حوض سبو و أبي رقراق إلى 45 متر مكعب في الثانية ليصل معدل كمية المياه المحولة بين الحوضين إلى 800 مليون متر مكعب في السنة.

و وفقا للوزير، سيتم ربط الحوض المائي لأبي رقراق انطلاقا من سد المسيرة بصبيب 30 متر مكعب في الثانية سيتم إنجازه على طول 109 كيلومترات، مبرزا أنه من المرتقب الانتهاء من الدراسات المتعلقة بهذا الشطر في غضون شهر مارس المقبل، إضافة إلى الشطر الثالث المتعلق بربط حوضي واد لاو و اللوكوس بحوض سبو، بصبيب من 20 إلى 30 متر مكعب في الثانية.

من جهة أخرى، قال الوزير إن أشغال تحلية مياه البحر تتقدم بشكل كبير، مسجلا أن إنتاج المياه المحلّاة ارتفع من 192 إلى 277 مليون متر مكعب، بزيادة 44 في المائة، مضيفا أن الحكومة تبذل مجهودا كبيرا و بإمكانيات مالية كبيرة جدا في إطار مشروع ضمان التزود بالماء الصالح للشرب و مياه السقي.