جريدة الأنباء و الفنون

مغربي يفوز بذهبية معرض دولي للاختراعات في كوريا

شؤون

أحرز المخترع المغربي فؤاد فقيري اليوم الجمعة الميدالية الذهبية خلال المعرض الدولي للاختراعات الذي نظم بالعاصمة الكورية سيول من 27 إلى 30 نونبر الجاري.

و تميز فقيري خلال هذا الحدث الذي عرف مشاركة أكثر من 400 مخترع، يمثلون على الخصوص كوريا و الصين و دول شرق آسيا، و بحضور وفود من دول عربية من بينها المملكة العربية السعودية، و دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما حصل المخترع المغربي على جائزة تقديرية من الهيئة السنغافورية للإختراعات، و الهيئة العامة التابعة لوزارة الدفاع الماليزية اللتان شاركتا في هذا المعرض.

و يتعلق مشروع المخترع المغربي الذي كان الممثل الإفريقي الوحيد خلال هذا المعرض بجهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة ذو مردود أفضل من الطاقة الشمسية و الريحية، و هي تكنولوجيا جديدة سيتم إنتاج نماذجها الأولية.

و يهدف هذا الجهاز لتوليد طاقة كهربائية ضخمة و خضراء و مستدامة، و هو عبارة عن آلة بأحجام مختلفة تعمل على تحويل طاقة الجاذبية و الطاقة المغناطيسية القوية إلى طاقة ميكانيكية تتحول إلى طاقة كهربائية نظيفة.

مادة إعلانية

و أعرب فقيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عن فخره العميق بهذا التتويج الجديد، الذي يُعد الخامس خلال سنة 2024، مؤكدا على اعتزازه الكبير بتمثيل المملكة المغربية بأفضل صورة في المحافل العلمية الدولية.

و قال إن هذا الاختراع حاز على اعتراف دولي بالشرق الأوسط خلال المعرض الدولي للإختراعات بالكويت، و اعتراف آخر بمعرض جنيف، فضلا عن تكريس هذا الإعتراف الدولي بمعرض طوكيو الذي تمكن خلاله من إحراز ميدالية ذهبية و التتويج بالجائزة الكبرى.

و أشار فقيري إلى أن هذا الإختراع توج أيضا خلال الدورة التاسعة للمعرض الدولي للإختراعات، الذي أقيم بمدينة أضنة التركية من 2 إلى 6 أكتوبر الماضي.

و أضاف أن هذا المشروع سيساهم في تغيير ملامح توليد الطاقة نظرا لما تمثله من أهمية في حماية البيئة و الحفاظ عليها، مسجلا أنه سيساهم في تقليص نسبة الغازات المسببة للإحتباس الحراري بأكثر من 60 إلى 70 بالمائة في الـ20 سنة المقبلة.

و أعرب عن أمله في أن يشكل هذا الإختراع إضافة نوعية من أجل المساهمة في الجهود التي يبذلها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أنه منفتح على كل المبادرات الرامية للإستفادة من التقنيات المتطورة لهذا الاختراع.

و كان المخترع المغربي قد توج بالميدالية الذهبية للمعرض الدولي للاختراعات بالكويت في فبراير الماضي، و هو الإنجاز ذاته الذي حققه خلال المعرض الدولي للاختراعات بجنيف في أبريل الماضي.

و حصل فقيري على براءة الاختراع المتعلقة بتصميم جهاز توليد الطاقة الكهربائية النظيفة في 30 نونبر 2023.