لوديي يستقبل وزيرة الدفاع التشيكية
شؤون
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بحضور الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الأربعاء بمراكش، السيدة جانا سيرنوكوفا، وزيرة الدفاع بجمهورية التشيك، و الجنرال زكير حسنوف، وزير الدفاع بجمهورية أذربيجان، و ذلك على هامش مشاركتهما في الدورة السابعة للمعرض الدولي للطيران و الفضاء “مراكش إير شو 2024”.
و أفاد بلاغ لإدارة الدفاع الوطني بأن هذه المباحثات، التي حضرها سفيرا الجمهوريتين المعتمدين بالرباط، خُصصت للتوقيع على اتفاقيتين للتعاون في المجال العسكري و التقني، إحداهما مع جمهورية التشيك و الثانية مع جمهورية أذربيجان.
و تهم الاتفاقيتان على الخصوص، مجالات التكوين و التداريب و التمارين، و صناعة الدفاع، و الدعم التقني، و تبادل الخبرات، و الصحة العسكرية، و الأمن السيبراني.
و خلال هذين الاجتماعين، أكدت الوزيرة التشيكية و الوزير الأذربيجاني على طابع الأولوية البالغة للشراكة مع المغرب، و اغتنما هذه الفرصة للتعبير عن إعجابهما بالمستوى المبهر للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، التي حققتها المملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و التي جعلت المغرب فاعلا ديناميا و ملاذا للاستقرار و السلم بالنسبة لجواره الأورو متوسطي و الإفريقي.
و خلص البلاغ إلى أن وزيري الدفاع أعربا في ختام هذين اللقاءين، عن الطموح و الإرادة المشتركين من أجل تعزيز هذه العلاقات مستقبلا، من خلال تنفيذ مقتضيات اتفاقيتي التعاون في المجال العسكري و التقني الموقعتين اليوم، و كذا عبر تبادل زيارات منتظمة للمسؤولين.

