جريدة الأنباء و الفنون

أزمة الماء تُقنن ولوج الحمامات ومحلات غسل السيارات بطنجة وبني ملال

شؤون

علمت جريدة شؤون من مصادر مطلعة، أن السلطات الولائية بطنجة، قررت إغلاق الحمامات الشعبية والعصرية “spa”، فضلا عن محلات غسل السيارات لمدة 3 أيام في الأسبوع، في ظل أزمة الماء التي يعاني منها المغرب.

وأصدرت السلطات المحلية قرارا عامليا بعد اتفاقها مع مهنيي الحمامات وغسل السيارات على الإغلاق لمدة 3 أيام أسبوعيا، فيما حددت أيام العمل في ”الخميس، الجمعة، السبت والأحد“ من كل أسبوع.

وأوضحت ذات المصادر أن ساعات العمل بهذه الحمامات التقليدية والعصرية، تم تحديدها بين العاشرة صباحا والعاشرة ليلا، على أن يتم إغلاقها أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، وذالك حرصا على ضمان استمرارية توزيع الماء الصالح للشرب بشكل منتظم.

مادة إعلانية

بدورها، اتخذت السلطات المحلية لمدينة بني ملال، ذات القرار القاضي بإغلاق الحمامات 3 أيام في الأسبوع.

وكشفت مصادر عليمة أنه تقرر إغلاق الحمامات التقليدية والعصرية “SPA” ومحلات غسل السيارات، ثلاثة أيام في الأسبوع (الاثنين والثلاثاء والأربعاء)، مع تحديد توقيت العمل خلال باقي الأيام من الساعة 9 صباحا إلى 11 ليلا.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قد وجه دورية إلى الولاة والعمال لترشيد استهلاك المياه، بعد توالي سنوات الجفاف بالمغرب، وتراجع نسبة ملء حقينة السدود، كما طالب بعقد اجتماعات مع موزعي المياه في الأسبوع الأول من كل شهر، لتحديد وتحديث الخريطة الاستهلاكية للمياه بانتظام، بهدف تحديد الأحياء الأكثر استهلاكا للمياه.

كما دعا لفتيت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات تحسيسية بالتعاون مع الجمعيات المحلية، حول أهمية ترشيد استهلاك المياه، من خلال الاتصال المباشر وتوزيع كتيبات ونشرات، وأيضا تقنين تدفق المياه المخصصة لتلك الأحياء، سواء بتعديل الضغط أو قطع الإمداد في بعض الفترات الزمنية.

وطلب لفتيت من الولاة والعمال، فرض حظر نهائي على الأنشطة التالية: ري الفضاءات الخضراء والحدائق العامة، وتنظيف الطرق والساحاتالعمومية باستخدام المياه، وملء المسابح العامة والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة، وزراعة المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة منالمياه، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.