عبد النباوي يُجري مباحثات مع نظيره السينغالي بالرباط
شؤون
أجرى الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد محمد عبد النباوي، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع الرئيس الأول للمحكمة العليا بجمهورية السنغال، السيد محمد منصور مباي، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة على رأس وفد رفيع المستوى.
و أكد السيد مباي، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن الزيارة تهدف إلى تفعيل مقتضيات الاتفاقية الموقعة بين المجلس الأعلى (سابقا) محكمة النقض بالمملكة المغربية (حاليا)، و نظيرتها بالسنغال في سنة 2007، عبر تنفيذ أنشطة مشتركة بشكل منتظم بين المؤسستين القضائيتين.
و أشار إلى أن العرض الذي قدمه السيد عبد النباوي خلال هذا اللقاء، مكن من التعرف على التنظيم القضائي في المغرب و واقع السلطة القضائية، التي تتمتع بتنظيم متميز، مشيدا بالنموذج المغربي “الفريد و الملهم للعديد من الدول”.
من جانبه، قال نائب الرئيس الأول لمحكمة النقض، محمد نميري، في تصريح مماثل، إن زيارة الوفد القضائي السنغالي برئاسة الرئيس الأول للمحكمة العليا، تأتي في إطار التعاون القضائي و تبادل الخبرات بين المحكمتين.
و أضاف أن هذه الزيارة شكلت مناسبة لتبادل الأفكار بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما يتعلق باختصاصات المؤسستين القضائيتين بكلا البلدين، و كذا بتنظيم و عمل المحاكم المتخصصة، و ذلك في أفق تعزيز التعاون الثنائي و الممارسات الفضلى في المجال القضائي.
حضر هذا اللقاء، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، و نائب رئيس محكمة النقض، و الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، و المفتش العام للشؤون القضائية، و المدير العام للشؤون المالية و الإدارية، و رؤساء الغرف بمحكمة النقض، و مسؤولون بالمجلس.

