بلاغ عاجل حول الأزمة الصحية بتطوان
أحمد ابن طلحة/شؤون
أصدر المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان أمس الإثنين، بلاغا عاجلا حول الأزمة الصحية التي يعيشها الإقليم، في ظل التغيرات الجذرية “التي يقال أنها ستشهدها المنظومة الصحية! و التي لم يتم الإفصاح عن تفاصيل تنفيذها إلى الآن!”، حسب ما أورد المنشور.
و أوضح المكتب في بيانه، الذي توصلت جريدة شؤون بنسخة منه، أنه رغم ترافعه المتكرر حول “النقص الخطير في الأطباء الاختصاصيين و التي تفاقمت مؤخرا بغياب اختصاصات حيوية تشكل خطرا حقيقيا على المواطنين الذين يجدون ملاذهم بالمستشفى العمومي، و في ظل سياق وطني متأزم يعرف غليانا غير مسبوق لدى الأطر الطبية، و تهرب الوزارة من فتح حوار جاد و مسؤول يجد حلولا جذرية لنزع فتيل الأزمة الحالية”، حلت كارثة أخرى تتمثل في النقص الحاد على مستوى أدوية التخدير التي توفرها حصريا مديرية التموين بالأدوية و المنتجات الصحية في الرباط، و هو الأمر الذي ينذر بكارثة حقيقية.
كما أخبرت النقابة في منشورها بأن خصاص أدوية التخدير بالمستشفى العمومي، سيؤدي لتوقيف جميع العمليات الجراحية المبرمجة من بداية الأسبوع المقبل، مع تخصيص المخزون المتبقي للعمليات المستعجلة فقط، مُطالِبة في الوقت ذاته بتوفير الأطباء الاختصاصيين بشكل عاجل، لأن غيابهم شَكَّلَ شَلَلاً و خطرا بِعِدَّةِ مَصَالِح.
و دعا المصدر ذاته إلى الإسراع بمعرفة مآل كل من مستشفى الاختصاصات الجهوي بتطوان و مستشفى بن قريش، و كذا الإفصاح عن “الغموض الذي يلف تنزيل المجموعات الصحية الترابية و كأنه سر من أسرار الدولة! “، وفق ما جاء في المنشور.
و اختتمت الجهة النقابية بلاغها بأنها ستواصل دق ناقوس الخطر، إلى أن يتم إنصاف قطاع الصحة العمومية بتطوان.

