جريدة الأنباء و الفنون

منها مديرة للمكتبة الوطنية: المصادقة على تعيينات في مناصب عليا

شؤون

عقدت الحكومة أمس الخميس مجلسا ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تم فيه التداول في عدة مشاريع نصوص قانونية، و الاطلاع على اتفاقيات دولية، و مقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

التداول و المصداقة على مشاريع نصوص قانونية:

1)- أجرة عن خدمات المعهد الوطني لكتابة الضبط

و استهل الاجتماع الحكومي أشغاله بالمصادقة على مشروع مرسوم يقضي بإحداث أجرة عن الخدمات التي يقدمها المعهد الوطني لكتابة الضبط و المهن القانونية و القضائية، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي، الذي يأتي بعد إحداث المعهد، الذي سيكون بمثابة مديرية مركزية بوزارة العدل، و ذلك بموجب المرسوم الصادر بتاريخ 13 من ذي الحجة 1445 (20 يونيو 2024) بتغيير و تتميم المرسوم المتعلق بتحديد اختصاصات و تنظيم وزارة العدل.

2)- تأجيل مشروع مرسوم لاجتماع لاحق

و تم تأجيل المداولة في مشروع مرسوم يقضي بتحديد كيفيات تعيين أعضاء مجلس الهيئة العليا للصحة، لاجتماع حكومي لاحق.

3)- مشروع مرسوم يخص مادة من قانون إحداث هيئة الصحة

كما صادقت الحكومة على مشروع مرسوم بتطبيق أحكام المادة 32 من القانون المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، قدمه وزير الصحة و الحماية الاجتماعية أمين التهراوي.

و يهدف مشروع المرسوم إلى تطبيق أحكام المادة السالف ذكرها، و التي تحيل على قرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالمالية و الصحة لتحديد: قائمة العقارات و المنقولات الموضوعة من قِبَلِ الدولة رهن إشارة الهيئة و الضرورية للقيام بمهامها، و قائمة العقارات و المنقولات التي يتم نقلها بدون عوض و بكامل ملكيتها من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي إلى الهيئة العليا للصحة.

4)- مرسوم يهم المهندسين المعماريين بإقليم شفشاون

و تداول المجلس الحكومي و صادق على مشروع مرسوم يقضي بتغيير مرسوم آخر، تطبيقا للقانون المتعلق بمزاولة مهنة الهندسة المعمارية و بإحداث هيئة المهندسين المعماريين الوطنية، قدمته وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري.

​​​​​​​و يهدف مشروع هذا المرسوم إلى إلحاق إقليم شفشاون بنطاق الاختصاص الترابي للمجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بتطوان بدلا من طنجة، و ذلك في إطار تكريس سياسة القرب و دعم مجهودات الحكومة الرامية إلى تقريب الخدمات من المواطنين.

اتفاقيات

و واصل المجلس الحكومي أشغاله، بالاطلاع على اتفاقيات دولية قدمها وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

1)- اتفاق بين المغرب والاتحاد الإفريقي للمكفوفين

مادة إعلانية

و يتعلق الأمر بكل من: الاتفاق الذي تم توقيعه بين حكومة المملكة المغرببة و الاتحاد الإفريقي للمكفوفين بالرباط يوم 19 مارس 2024، و مشروع القانون الذي تم بموجبه الموافقة على الاتفاق المذكور. حيث يندرج (الاتفاق) في إطار التعاون المشترك بين الطرفين، من أجل إدماج مستمر للأشخاص المكفوفين داخل مجتمعاتهم، من خلال برامج و مشاريع تهدف إلى دعم قدراتهم و رفاهيتهم.

2)- ملحق اتفاق المقر بين حكومة المغرب و الإيسيسكو

و اطلعت الحكومة على ملحق اتفاق المقر الذي وقعته مع منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة (الإيسيسكو) في بانجول يوم 4 ماي 2024، و مشروع القانون الذي تم بموجبه الموافقة على الملحق المذكور.

و يتضمن الملحق تعديلات تندرج في إطار المتغيرات المستجدة حديثا على عمل و أهداف الإيسيسكو، و كذا آفاقها في تطوير منظومتها و تنزيل القرارات و البرامج التنفيذية التي سطرتها أجهزتها الداخلية تماشيا مع توجهات المنظمة.

مقترحات تعيين في مناصب عليا

ختام أشغال المجلس الحكومي، كان مع التداول و المصادقة على مقترحات تَعْيِينٍ في مناصبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

1)- مدير جديد للوكالة الحضرية لقلعة السراغنة-الرحامنة

و يتعلق الأمر بكل من محمد انعينعة، الذي تم تعيينه مديرا للوكالة الحضرية لقلعة السراغنة -الرحامنة.

2)- مديرة للاستراتيجية و التعاون بوزارة السياحة

كما تم تعيين الزوهرة التازي مديرة للاستراتيجية و التعاون بوزارة السياحة و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني (قطاع السياحة).

3)- مدير للمدرسة العليا للتكنولوجيا بورزازات

و صادقت الحكومة كذلك، على تعيين لحسن بامو مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بورزازات.
مدير عام للعمل التربوي بوزارة التربية الوطنية.

4)- مديرَين بوزارة التربية الوطنية

كما تم التداول و المصادقة على تعيين كل من: مولاي يوسف الأزهري مديرا عاما للعمل التربوي بوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة (قطاع التربية الوطنية و التعليم الأولي)، و احياين أجور مديرا للتمدرس الاستدراكي و المدرية الدامجة بنفس الوزارة و القطاع.

5)- مديرة للمكتبة الوطنية للمملكة

و صادق المجلس الحكومي على تعيين سميرة المليزي، مديرة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.