قريبا .. 4 قنوات رياضية جديدة بالمغرب
شؤون
صادق المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال اجتماعه المنعقد يوم الإثنين 28 أكتوبر، على مشروع تتميم دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المتعلق بإحداث أربع قنوات تلفزية عمومية تعنى بالرياضة.
و جاء في بلاغ صادر عن المجلس، أن هذا المشروع المحال من طرف رئيس الحكومة على الهيئة العليا قصد المصادقة طبقا لمقتضيات المادة 49 من القانون رقم 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، ينص على إطلاق قنوات جديدة “الرياضية 1″، “الرياضية 2″، الرياضية 3” و “الرياضية 4″، و التي ستبث على مدار اليوم عبر الأقمار الاصطناعية و عبر أية وسيلة تقنية أخرى.
و ثمن البيان “المجهودات المبذولة من طرف الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي في مجال تعزيز ولوج المواطن المغربي إلى الخبر و الترفيه الرياضيين، لا سيما من خلال نقل منافسات رياضية وطنية و دولية متنوعة”.
و ورد ضمن البلاغ أنه “استنادا لمبادئ الانتداب المؤسسي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، دعا المجلس الأعلى إلى تقوية العرض الإعلامي الوطني الرياضي، و ستمكن هذه التقوية من مواكبة فعالة للحظة الرياضية الاستثنائية التي تعيشها البلاد، و التي تضم عدة استحقاقات رياضية دولية هامة و غير مسبوقة ككأس أمم إفريقيا 2025، و كأس العالم 2030، و دورات 2025-2029 لكأس العالم لكرة القدم للسيدات لأقل من 17”.
كما اعتبر المجلس أن “هذه القنوات التلفزية الجديدة التي تضاف إلى قناة الرياضية، من شأنها أن تمكن الخدمة العمومية للإعلام السمعي البصري من تحسين عملها كما و كيفا، في مجال إبراز و إشعاع الرياضة الوطنية على الصعيد الوطني و الجهوي و المحلي”، مضيفا أن الغاية من ذلك هي “تقوية دور وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية في استثمار القيم الإيجابية و المثل الرياضية لصالح تعزيز التماسك الاجتماعي، و توطيد الإدماج المجالي، و تكريس مقومات الوحدة و الهوية الوطنيتين”.
و أخذًا بعين الاعتبار “لمكتسبات المسجلة على مستوى إبراز حضور النساء في الفضاء العمومي الرياضي”، جدد المصدر ذاته (المجلس الأعلى) دعوته إلى “مضاعفة الجهود في تأمين معالجة إعلامية أوسع و أعمق لموضوع الرياضة النسائية و ضمان تمثيل إعلامي منصف للخبرة النسائية في هذا المجال”. موضحا أن “قدرة الرياضة على التوحيد و التنشئة تعزز بطبيعتها ثقافة المناصفة و المساواة بين الرجال و النساء داخل المجتمع المغربي”.

