جريدة الأنباء و الفنون

انطلاق أشغال القمة المالية الإفريقية في الدار البيضاء

شؤون

افتتحت، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أعمال القمة المالية الإفريقية (AFIS-2024)، بمشاركة أزيد من 1.000 من قادة القطاع المالي الإفريقي، و صناع القرار السياسي، و هيئات التقنين.

و تميزت الجلسة الافتتاحية بحضور وزيرة الاقتصاد و المالية نادية فتاح، و وزير الصناعة و التجارة رياض مزور، و الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار و الالتقائية و تقييم السياسات العمومية، كريم زيدان.

مادة إعلانية

و تجمع هذه النسخة، المنظمة تحت شعار “حان وقت القوى المالية الإفريقية”، و التي تعقد لأول مرة بالمغرب، قادة القطاع الخاص و ممثلي الحكومات لمناقشة الاستراتيجيات التي تسمح للتمويل الإفريقي بأن يصبح محركا للتنمية و النمو الاقتصادي و القدرة على الصمود.

و هكذا، ستركز قمة هذه السنة على خمس أولويات رئيسية لتعزيز التحولات الضرورية، تتمثل في إنشاء منتجات بنكية و حلول لسوق الرساميل لتوجيه الموارد المحلية نحو استثمارات منتجة لتحفز، بالتالي، النمو و التنمية، و تسهيل التشغيل البيني لأنظمة الأداء، و تقليل تكلفة و وقت المعاملات العابرة للحدود، و السماح بتطوير المبادلات التجارية بين البلدان الإفريقية، و تدعيم المتطلبات في مجال رأس المال للمؤسسات المالية، و تعزيز الصناعة و تشجيع الشراكات مع المراكز المالية الدولية.

كما يتعلق الأمر بتوفير منتجات مالية لليد العاملة غير المهيكلة التي تمثل 83 في المئة من الاقتصاد الإفريقي، عبر استغلال رقمنة خدمات التأمين و الخدمات البنكية، و بناء سوق أوراق مالية إفريقية للتصدي لتشتت الأسواق و تحفيز الاستثمارات داخل إفريقيا، و من ثَم إحداث منظومة مالية حقيقية مندمجة.

و تتناول القمة، التي أسستها مجموعة “جون أفريك ميديا” سنة 2021، و شاركت في تنظيمها مؤسسة التمويل الدولية، من خلال أزيد من 30 جلسة نقاش و مائدة مستديرة رفيعة المستوى، الإصلاحات الهيكلية اللازمة لتعزيز قدرة القطاع على الصمود و إزالة العقبات التي تحول دون تمويل اقتصادات القارة في زمن الاضطرابات الإقليمية و الدولية.