جريدة الأنباء و الفنون

المغرب يعلن عن تسجيل إصابة مؤكدة بجدري القردة

شؤون

أعلنت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، اليوم الخميس، و ذلك في إطار المنظومة الوطنية لليقظة و الرصد الوبائي.

و أوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث “خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، و هو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

مادة إعلانية

و أفادت الوزارة بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، و يخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، مضيفة أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي و المتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية و الدولية.

و أشار المصدر ذاته إلى أنه مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني و الجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم و اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية و الدولية، مؤكدة أنه لم تظهر على المخالطين أية أعراض حتى الآن.

و أكدت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، و إخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

و دعت الوزارة المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة و تجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية المُوصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام، و تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، و الحرص على النظافة الشخصية.