جريدة الأنباء و الفنون

أخنوش يتباحث بالرباط مع نظيره الغيني سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين

شؤون

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، ‏مباحثات مع الوزير الأول بجمهورية غينيا، أمادو أوري باه، تطرقت ‏إلى سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المملكة المغربية و جمهورية غينيا، و آليات الدفع ‏بها.

و ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أنه تم خلال هذه المباحثات، التي حضرها وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التنويه بعلاقات الصداقة النموذجية بين البلدين، التي تعززت منذ ‏الزيارتين الملكيتين إلى غينيا سنتي 2014 و 2017.‏

مادة إعلانية

و بهذه المناسبة، أكد أخنوش أن المملكة المغربية، وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على استعداد لمواكبة جمهورية غينيا من أجل تحقيق تنمية اقتصادية و اجتماعية مستدامة و شاملة، لاسيما تطوير قطاعات الفلاحة ‏و الصيد البحري و الصحة و الصناعة، منوها بالتعاون الوثيق مع جمهورية غينيا، لتو‏طيد روابط الأخوة و الصداقة و التضامن ‏القائمة بين الشعبين و البلدين. ‏

و تمت، خلال هذا اللقاء، الإشادة بموقف غينيا بشأن سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية ‏للمملكة، حيث قامت بفتح قنصلية عامة لها في الداخلة شهر يناير 2020، ليشكل ذلك ‏امتدادا للمواقف الثابتة لجمهورية غينيا، بخصوص النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء ‏المغربية.

و خلص البلاغ إلى أن المسؤولين بحثا أيضا الآليات الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية بين المملكة المغربية ‏و جمهورية غينيا، في إطار استراتيجية للشراكة، تكون نموذجا للتعاون جنوب – جنوب ‏في القارة، كاستمرار للزيارات الملكية السامية لبلدان إفريقيا الشقيقة، لاسيما بعد التوقيع على بيان مشترك بين حكومتي البلدين في ماي 2023 بالرباط، ‏و انعقاد أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب – غينيا شهر يوليوز 2023 في ‏الداخلة.