أخنوش يتباحث بالرباط مع نظيره الغيني سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
شؤون
أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع الوزير الأول بجمهورية غينيا، أمادو أوري باه، تطرقت إلى سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المملكة المغربية و جمهورية غينيا، و آليات الدفع بها.
و ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أنه تم خلال هذه المباحثات، التي حضرها وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التنويه بعلاقات الصداقة النموذجية بين البلدين، التي تعززت منذ الزيارتين الملكيتين إلى غينيا سنتي 2014 و 2017.
و بهذه المناسبة، أكد أخنوش أن المملكة المغربية، وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على استعداد لمواكبة جمهورية غينيا من أجل تحقيق تنمية اقتصادية و اجتماعية مستدامة و شاملة، لاسيما تطوير قطاعات الفلاحة و الصيد البحري و الصحة و الصناعة، منوها بالتعاون الوثيق مع جمهورية غينيا، لتوطيد روابط الأخوة و الصداقة و التضامن القائمة بين الشعبين و البلدين.
و تمت، خلال هذا اللقاء، الإشادة بموقف غينيا بشأن سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث قامت بفتح قنصلية عامة لها في الداخلة شهر يناير 2020، ليشكل ذلك امتدادا للمواقف الثابتة لجمهورية غينيا، بخصوص النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.
و خلص البلاغ إلى أن المسؤولين بحثا أيضا الآليات الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية بين المملكة المغربية و جمهورية غينيا، في إطار استراتيجية للشراكة، تكون نموذجا للتعاون جنوب – جنوب في القارة، كاستمرار للزيارات الملكية السامية لبلدان إفريقيا الشقيقة، لاسيما بعد التوقيع على بيان مشترك بين حكومتي البلدين في ماي 2023 بالرباط، و انعقاد أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب – غينيا شهر يوليوز 2023 في الداخلة.

